2 مليار دولار من «ULA» لتعزيز الصواريخ  الفضائية الصلبة | تقرير

صورة موضوعية
صورة موضوعية

تتوقع شركة نورثروب جرومان Northrop Grumman، إبرام عقد بقيمة 2 مليار دولار من United Launch Alliance أو «ULA» وهو إئتلاف بين شركتي لوكهيد مارتين، وبوينغ للدفاع والفضاء والأمن، من أجل تعزيزات الصواريخ الفضائية الصلبة، حسبما قال رئيس شركة Northrop Grumman ومديرها التنفيذي، كاثي واردن في 28 أبريل.

ويأتي الطلب الكبير على الصواريخ الفضائية الصلبة في أعقاب فوز ULA بواحد من ثلاثة عقود لإطلاق كوكبة النطاق العريض Project Kuiper من أمازون.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة ULA، توري برونو، في وقت سابق من هذا الشهر، إن الشركة تخطط للقيام باستثمارات كبيرة في سلسلة التوريد الخاصة بها لدعم ما يصل إلى 20 إلى 25 إطلاقًا سنويًا لمركبتها المستقبلية Vulcan ، والتي من المتوقع أن تبدأ الطيران في أواخر هذا العام.

وقررت ULA في عام 2015 التوقف عن شراء الصواريخ الصلبة من Aerojet Rocketdyne واختارت Orbital ATK (التي حصلت عليها شركة Northrop Grumman لاحقًا) كمورد استراتيجي للمحركات الحزامية التي تحرق الوقود الصلب وتزيد من قدرة الرفع للمرحلة الأولى من الصاروخ.

وتقوم شركة نورثروب جرومان، بتصنيع الجرافيت إيبوكسي موتورز (GEMs) التي استخدمتها ULA لعقود في مركبات الإطلاق دلتا 2 ودلتا 4، وقد تم تطوير GEM 63XL بطول ممتد يبلغ قطره 63 بوصة لـ Vulcan Centaur. يبلغ طول إصدار GEM 63XL 72 قدمًا بينما يبلغ طول محركات GEM 63 المستخدمة في صاروخ أطلس 5 66 قدمًا.

وأفاد واردن خلال تصريحاته لمحللين وخبراء، أن مبيعات شركة نورثروب جرومان الفضائية في الربع الأول من عام 2022 تنامي مبيعاتها، كما انخفضت المبيعات الإجمالية للشركة في الربع الأول من العام ، 8.8 مليار دولار ، من 9.2 مليار دولار في الربع الأول من عام 2021، فيما وارتفعت مبيعات أنظمة الفضاء العسكرية والمدنية إلى 2.8 مليار دولار، من 2.5 مليار دولار في العام الماضي.

اقرأ أيضا | روبوت يطير 100 مرة ضعف ارتفاعه | فيديو